28 مارس 2009

فك رموز لغة الجسد والمهارت في المقابلات الشخصيه


Interviews & Body language

نبرة صوت واضحة, حفاظ على مسافة فاصلة تناسب زملاء العمل أو الأصدقاء أو أعضاء الأسرة, عدم تفسير الحركات منفردة ولكن بشكل متكامل, مصافحة غير فاترة ولا عنيفة مع الإبتسام بالعين (تَذَكُُّر موقف إيجابي أو صديق حميم يساعد في خلق روح أكثر إيجابية), مماثلة الحركات وطريقة الكلام يحث تعاطف وتغاهم الطرف الآخر, النظر إلى العينين دون إطالة التحديق, وضع المنارة للتواصل البصري, إستشفاف مكانة كل فرد للوصول إلى كبير المجموعة, دخول الحجرة بثقة (مشية منتصبة مع إرتخاء الأكتاف مما يوحي بألفة المكان والثقة بالنفس), إستخدام حركات اليد لوصف وتأييد الكلام, الميل إلى الأمام قليلاً لإظهار الإهتمام, الحفاظ على إستقامة الظهر في جميع الأوضاع, مراعاة فك وإغلاق السترة بسلاسة, تشبيك اليدين و ثني الساقين يدل على التوتر, حركة العين من اليسار إلى اليمين يدل على تذكر أحداث ماضية, النظر إلى المنطقة المثلثية – وهي المنطقة بين العينين وأعلى منتصف الحاجبين- يوحي بجدية الموقف وميل للسيطرة بينما خفض مستوى النظر قليلاً تحت مستوى العينين يوحي بجو ودي وإجتماعي, إتجاه القدمين والأصابع يوضح مدى الإهتمام والرغبة في الإستمرار, فرك الأذنين وحك الأنف وتوجيه الناظرين لأسفل عند المصافحة ومقابلة الكفين مع توجيه الأصابع لأعلى جميعاً حركات سلبية, ربما يصافح الشخص صعب المراس بطريقة يجعل فيا كفه متجهاً لأعلى وتكون مواجهته عن طريق رفع الكفين لأعلى عند السلام وأدارتهما لوضعهما الصحيح مع نظرة جادة, حك الأنف والجبهة والأذنين يدل على صراع نفسي أو ضيق وتناقض يظهر نتيجة إنفعال بيولوجي ناتج عن زيادة تدفق الدم أو إفراز الغدد العرقية (لا تجعل توترك يظهر بسهولة),,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


المقابلة شكل إجتماعي مما يعني الحرص على الإرتياح, إظهار الإهتمام والتصميم على نيل الوظيفة بشكل يوحي بالحماس, تجنب المبادرة بمناقشة الراتب أو تفاصيل العمل, إظهار الإهتمام بما يمكن تقديمة وليس بما يمكن أخذه, لا يعرف مُجري المقابلة كل شيء بالضرورة, توزيع الإهتمام على الحضور والحرص على الإبتسامة خلال التواصل البصري, أحياناً يكون أحد الموظفين الذي يتم التحضير للمقابلة معه أو الإستعلام منه هو نفسه أحد أعضاء لجنة المقابلة, الإشارة إلى المناسبة للوظيفة والأحقية بها, الإشارة إلى المهارات الإضافية أو الخاصة مثل الحاسب الآلي إذا لم يكن هو نفسه مجال العمل, عدم الجلوس على حرف الكرسي أو في وضع جانبي, إنتصاب الظهر وإرخاء الكتفين وتجنب تشبيك الأيدي والأرجل, إجابات متوسطة الطول دون قصر يوحي بالخوف أو إسهاب يوحي بالسطحية والتفاهة, يجب أن تحوي الإجابات تفاصيل عملية (إجابات غير هلامية), الإجابات التي تتسم بالكلية في مواجهة أسئلة عملية أو إستعلام عن خبرات سابقة وإنعدام التفاصيل تتعرض لكشف التلفيق عن طريق ما يسمى بأسلوب أسفل الأنبوب, الحرص على عدم التورط في الكذب خاصة في مسألة الخبرات أو الإهتمامات أو الأنشطة وهو ما يمكن كشفه ببعض الأسئلة عن التفاصيل, طريقة التمثال أو المرآة – مشابهة الطرف الآخر في طريقته - لحث تعاطف المُقابِل أو لكشف مدى تقبله للحوار


يجب ملاحظة إستعجال اللجنة وتمهلها - وهو ما يشير إليه مدى إنتباههم أو نظرهم إلى الساعة – خاصة خلال الفرصة الممنوحة لوصف الذات أو الفرصة الممنوحة لطرح الأسئلة ومن أهم الأسئلة 1- متى وكيف سأتعرف على نتيجة المقابلة؟ 2- كيف سيكون مستقبلي الوظيفي إذا ما حققت نجاحاً أو فائضاً في العمل؟, المرشح الجيد ينصت أكثر مما يتكلم, يستطيع المرشح المشاركة في إدارة الحوار مثل المشاركة في تلخيص النقاط والأهداف, يستطيع المرشح مثلاً أو يقول "إننا نتفق على كذا وكذا" أو "سيكون لدينا أو لن يكون لدينا وقت لمناقشة هذا بالتفصيل"
Hints
· يبدأ المقابل غالباً بتعريف نفسه ثم يسألك تعريف نفسك
· أهم الأسئلة
o تكلم عن نفسك أو صف ذاتك
o ما هي فكرتك أو تخطيطك للمستقبل
o أذكر خبرات مررت بها في عملك
o تكلم عن موضوع أو مشكلة أوجدت لها حلاً (بالطبع يعني موضوع عملي يحتوي على تفاصيل تؤكد صحة ما تدعيه وليس مواضيع شخصية)
o أذكر قرار مصيري إتخذته
· لا يريد صاحب العمل الشعور بأنك ستكون موجوداً بشكل مؤقت في الوظيفة فتتركها فارغة مرة أخرى
· يريد صاحب العمل معرفة أنك قابل لتطوير قدراتك وغير متكبر على تعلم أشياء جديدة
· تجنب الكذب والمبالغة في تسمية وظيفتك أو مؤهلك (مثل إضافة كلمة مدير)

هذا الجزء منقول للفائدة
الســــــــــــلامـ عليكـــــــــــــمـ
هذه مجموعة من الاسئلة اللي ممكن تصادفكم في المقابلة الشخصية و الاجوبةالمثالية لكل سؤال.الأسئلـــــــــــــه:

1. احكي لي عن نفسك؟؟اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتكوأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنيةواهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلممتطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجالدراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجالالاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيكخلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.

3- ماذا تعلم عن الشركة؟اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنويةوالصحف وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهمأنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.

4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثاليلتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتكومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا يمكنالاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآليأو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة فيمجال العمل.

5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.

6. لماذا نقوم بتعيينك؟أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم.واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.

7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة،إلخ...

8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد.من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرتبتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعكاستخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.

9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القولانك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو انشركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتكبعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.

10. لماذا تريد العمل لدينا؟برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أوأن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أنأصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعضالمعلومات عنها.

11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجرياتالأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقةستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات.يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.

12. ما هي نقاط قوتك؟أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحتالضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجالعمل أو آخر.

13. ما هي نقاط ضعفك؟لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة فيالالتزام بالمواعيد النهائية او أنك لا تجيد الرياضيات. قم بتحويل السؤال لخدمةمصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) تهتم كثيرا بالتفاصيل أو أنك مفرطفي طموحاتك أو أنك تستمتع بالاشتراك في مهام عدة.

14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.15. كيف تصف نفسك؟أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متمس–صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.

16. كيف يصفك زملاءك؟لا تذكر أي صفات سلبية

17. كيف يصفك مديرك السابق؟سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، فاذكر أكثر الصفات إيجابيةبشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان يريد أن يذكر شيئ يخالف ذلك.

18. ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العواملالتي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافةإمكانيات التعلم منها.

19. قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة.بوسعك ان تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن ان يكونهذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجالالمبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.

20. ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحاتفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.

21. ما هى أعظم انجازاتك؟للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أوالصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ.... لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التيقمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.

22. أوصف أسلوبك في الإدارة.لا رد

23. هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انكقادر على العمل باستقلالية واعط أمثلة

24. كيف تعمل تحت الضغط؟جيدا. قم بإعطاء أمثلة.

25. ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها منشركات منافسة.

26. كيف كان أداءك الجامعي؟حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطةوالحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكرالمواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.

27. ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إيةالتزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف.سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.

28. هل لديك أسئلة لي؟نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عنالشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم. اقرأ مقالة "أسئلةتوجهها لمن يجري معك المقابلة".فيما يلي بعض الأسئلة حتى تعرف المزيد عن وظيفتك.


منقول للفائده ، قمت برفعه في word





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق